طرق توصيل اللوح الشمسي (الطاقة الشمسية )

مكونات الدائرة
1/لوح الطاقة الشمسية
2/الشاحن12V
3/اسلاك التوصيل
4/بطارية 12V
5/انفرتر
6/الحمل


طريقة توصيل الألواح الشمسية بمنظم من نوعية MPPT


أوجد أكبر فولتية ممكن أن يشتغل بها المنظم (Vmax), ثم أوجد أكبر فولتية للوح الواحد (Voc).

1- إذا كان عدد الواحك فردي أو زوجي و مجموع الفولتية للدائرة المفتوحة (Voc) لجميع الألواح أقل من Vmax فوصلها جميعاً على التوالي.
2- أما إذا كان عدد الواحك فردي و مجموع Voc أكبر من Vmax, فيجب عليك إم الإستغناء عن لوح أو زيادة لوح بحيث يكون عدد الواحك زوجي.
بعد أن يصبح عدد ألواحك زوجي و مجموع Voc للألواح أكبر من Vmax للمنظم, قم بتقسيمها لصفوف متساوية موصلة على التوالي (ثم وصل هذة الصفوف على التوازي) بحيث يكون مجموع Voc لهذة الألواح الموصلة على التوالي أقل من Vmx للمنظم.

أمثلة على ما سبق ذكره:
لنفرض أن فولتية المنظم Vmax = 90 Volts, و فولتية اللوح الواحد Voc = 21 Volts

1- عدد ألواحك 3 أو 4, مجموع Voc للألواح أقل من Vmax. لذلك يمكنك توصيل جميع الألواح على التوالي.

2- عدد ألواحك 6, مجموع Voc للألواح هو 126 فولت, لذلك وجب قسمتها على 2 بحيث تصبح كل ثلاثة ألواح موصلة على التوالي ثم وصل الصفين على التوازي بحيث تصبح مجموع فولتية كل صف هو 63 فولت, أقل من Vmax.

3- عدد ألواحك 5, مجموع Voc للألواح هو 105 فولت, أكبر من Vmax للمنظم لذلك وجب تقسيم الألواح لمصفوفتين, و لكن لا ينفع أن نقسم الألواح لصفين بفولتيات مختلفة (أي صف 3 ألواح, و صف 2 ألواح). في هذة الحالة إما نستغني عن لوح أو نضيف لوح أو نوصل الألواح الخمسة على التوازي و هذا التوصيل لا ينصح به لأنه سيرفع من قيمة شدة التيار الكلي للألواح مما يزيد في فاقد فرق الجهد الواصل إلى المنظم, و بالتالي لا تستفيد الإستفادة الكاملة من المنظم نوع MPPT بالذات لعدد ألواح كبير.

أتمنى أن أكون قد وفقت في تبسيط و توضيح المعلومة, كما أتمنى مشاركتها لتعم الفائدة. و خواتم مباركة
سؤال شائع و مكرر جداً، و جوابه. 

س: الفولتية تظهر عندي وقت العصر ما يقارب 14 فولت، و عند المغرب تتناقص و تستقر بين 12 إلى 13 فولت، مع أني لم أشغل اي شيء. 

ج: الفولتية اللتي كانت تظهر بوقت العصر هي فولتية الشحن، أما فولتية البطارية الحقيقية فهي ما تظهر وقت المغرب، بعد ركود نصف ساعة أو ساعة. فإذا كانت الفولتية وقت المغرب فوق 12.8 فولت فالبطارية امتلأت، و إلا فمعناها أن البطارية لم تشتحن كلياً. 

أرجو مشاركة المنشور لتعم الفائدة.

ليست هناك تعليقات:

شرح تتفصيلي لكيفية برمجة شاشات المولدات الكهربائية ديب سي 5220/720

شرح تتفصيلي لكيفية برمجة شاشات  المولدات  الكهربائية https://youtu.be/QFaE7o0S_SE رابط الفديو برمجة شاشه ديب سي 7310 برنامج DSE55xx برنا...