التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المقارنة بين نظام شمسي بمنظم شحن وانفرتر مستقلين و نظام بأنفرتر هجين بنظم شحن مدمج

science-electrical-engineering.blogspot.comhttps://www.facebook.com/y.professionalengineering/#________________________________________________________
أيهما أفضل نظام شمسي بمنظم شحن وانفرتر مستقلين أم نظام بأنفرتر هجين بمنظم شحن مدمج
________________________________________________________
في البداية نود أن نوضح أننا سنقارن بين نظامين شمسين بالمكونات التالية :
النظام الأول يتكون من :
1- مصفوفة الالواح الشمسية .
2- منظم شحن MPPT بما يتلائم مع نظام الالواح والبطاريات.
3- أنفرتر ذو موجة جيبية نقية له امكانية التبديل بين الخرج عالي التردد والمنخفض التردد وقابل للكهرباء الداخلة من الكهرباء الرئيسية أو المولد الكهربائي واستخدامها للشحن أو التشغيل عبره.
4- بنك البطاريات .
5- الاحمال الكهربائية.
7- مصادر طاقة بديلة كالكهرباء الرئيسية أو مولد كهربائي .
النظام الثاني يتكون من :
1- مصفوفة الالواح الشمسية .
2- أنفرتر هجين (قابل للعمل مباشرة من الالواح في حالة عدم وجود بطاريات ) مزود بمنظم شحن MPPT ذو موجة جيبية نقية الخرج عالي التردد وقابل للكهرباء الداخلة من الكهرباء الرئيسية أو المولد الكهربائي (Off-grid)واستخدامها للشحن أو التشغيل عبره.
3- بنك البطاريات .
4- الاحمال الكهربائية.
5- مصادر طاقة بديلة كالكهرباء الرئيسية أو مولد كهربائي .
وكلا من النظامين موضحين بالصورة المرفقة ,ويأتي هذا المقال توضيحا للمقالين الحادي والعشرين (منظمات الشحن الانواع والمميزات ) والثاني والعشرين (الانفرترات الانواع والمميزات) وسيكون وجه المقارنة بين النظامين في خمسة أوجه وهي :
الوجه الأول : الاحمال الكهربائية ويقصد بها الاجهزة الكهربائية والالكترونية وتعتمد على ثلاثة عوامل مهمة:
1- وقت التشغيل . إذا كان الوقت المراد تشغيل معظم الاحمال نهارا مقارنة باستخدام أقل في الليل فالافضل استخدام النظام الثاني أما إذا كان عكس ذلك فالافضل استخدام النظام الاول.
2- نوع الاحمال . إذا كان معظم الاحمال والاجهزة الكهربائية من نوع الاجهزة الحثية والتي تتطلب اقلاعا كبيرا بداية تشغيلها (مضخة المياه ، الثلاجات ، الغسالات ، مكائن الخياطة ، خلاطات ...) فيفضل استخدام النظام الأول. واذا كانت معظم الاحمال أجهزة الكترونية وكهربائية لا تتطلب اقلاع في بدء تشغيلها (تلفزيونات ، لمبات الاضاءة ، موزعات وخوادم الشبكة ، الكمبيوترات والمكتبية والمحمولة ...إلخ) فيفضل استخدام النظام الثاني .
3- أحمال ثابتة بزمن دائم مثل تشغيل خدمات شبكة الانترنت والخوادم وكامبرات المراقبة فكلا النظامين ناجح ويفضل استخدام النظام الأول إذا كانت البطاريات أكثر كلفة وتتطلب عناية خاصة كما سنوضحه لاحقا في الوجه الثاني.
الوجه الثاني : البطاريات
إذا كانت البطاريات تتطلب اربع مراحل شحن (كتلي - امتصاص - تسوية - تعويم ) وتتطلب صيانة كهربائية دورية مثل بطاريات OPzV وكان الاعتماد عليها كبيرا في التشغيل ليلا فيفضل استخدام النظام الاول. واما إذا كان الاعتماد على البطاريات قليل في الليل فالنظام الثاني أكثر نجاحا. ونركز أن منظمات الشحن المستقلة تقبل زيادة في سعة البطاريات بعكس منظم الشحن المدمج بالانفرتر الهجينhttps://science-electrical-engineering.blogspot.com/2017/01/blog-post_29.html
الوجه الثالث : الألواح الشمسية :
1- إذا كانت جميع الالواح من نفس النوع والكفاءة فيفضل استخدام النظام الثاني أما إذا كانت الالواح مختلفة في الصناعة وهناك فروقات في فولتية أو أمبيرية المجموعات الموصلة توازي فيفضل استخدام النظام الأول لامكانية المنظم الشحن المستقل الحصول على كفاءة تحويل تصل إلى 98% بعكس متتبع MPPT المدمج بالانفرتر.
2- إذا كانت معظم قدرة الالواح الغرض منها استخدامها نهارا(استخدام أعلى من نصف القدرة القصوى الاجمالية للالواح نهارا ) فيفضل النظام الثاني إذا كانت معظم قدرة الالوا
ح الغرض منها شحن البطاريات (مثلا ثلث القدرة للتشغيل والثلثان لشحن البطاريات ) فيفضل استخدام النظام الأول .
الوجه الرابع : الاستعانة بمصادر طاقية أخرى كالهرباء الرئيسية والمولد الكهربائي.
بالنسبة لهذا البند من ناحية التشغيل من الكهرباء الرئيسية فالافلضية بالتأكيد ستذهب للنظام الثاني للاسباب التالية :
1- يتميز الانفرتر الهجين باامكانية تحديد اولوية الشحن والتشغيل من الالواح الشمسية أو من الكهرباء العمومية أو من البطاريات بعكس الانفرتر المستقل والذي نهارا حين عودة الكهرباء يقوم بالشحن مما يسبب بإيقاف الشحن من منظم الشحن الشمسي.
2- تتميز الانفرترات الهجينة بامكانية برمجتها قدرة الاحمال على نوع المصدر كما ذكرنا بالمقال الثاني والعشرون.
3- أمكانية برمجة الانفرترات الهجينة على مقدار فولتية الكهربائية الرئيسية للحفاظ على اداء الاحمال وحمايتها من العطب.
ولكن الانفرترات الهجينة وبعكس بعض الانفرترات المستقلة التي تتميز بوجود إمكانية عمل صيانة للبطاريات كإزالة السلفنة والتسوية فإذا كان الغرض من استخدام الكهرباء لعمل الصيانة فقط فيفضل النظام الاول .
الوجه الخامس : الكلفة ، التمديدات وامكانية الاضافة وترقية النظام من الواح وبطاريات.
1- الكلفة : تعتمد على نوع التشغيل والاحمال إلا ان النظام الاول غالبا ما يكون اقل تكلفة من النظام الثاني .
2- التمديدات والربط : يكون النظام الاول أسهل من ناحية الربط من النظام الثاني والذي يتطلب قواطع وعناصر حماية اكثر وغالبا ما تتطلب الانفرترات الهجينة نظام تأريض .
3- الاضافة والترقية بزيادة الواح وبطاريات تكون أكثر سهولة في النظام الأول منها من النظام الثاني مع مراعاة اختيار مواصفات منظم الشحن والانفرتر في بداية التركيب .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق توصيل اللوح الشمسي (الطاقة الشمسية )

مكونات الدائرة
1/لوح الطاقة الشمسية
2/الشاحن12V
3/اسلاك التوصيل
4/بطارية 12V
5/انفرتر
6/الحمل
طريقة توصيل الألواح الشمسية بمنظم من نوعية MPPT
أوجد أكبر فولتية ممكن أن يشتغل بها المنظم (Vmax), ثم أوجد أكبر فولتية للوح الواحد (Voc).
1- إذا كان عدد الواحك فردي أو زوجي و مجموع الفولتية للدائرة المفتوحة (Voc) لجميع الألواح أقل من Vmax فوصلها جميعاً على التوالي. 2- أما إذا كان عدد الواحك فردي و مجموع Voc أكبر من Vmax, فيجب عليك إم الإستغناء عن لوح أو زيادة لوح بحيث يكون عدد الواحك زوجي. بعد أن يصبح عدد ألواحك زوجي و مجموع Voc للألواح أكبر من Vmax للمنظم, قم بتقسيمها لصفوف متساوية موصلة على التوالي (ثم وصل هذة الصفوف على التوازي) بحيث يكون مجموع Voc لهذة الألواح الموصلة على التوالي أقل من Vmx للمنظم.
أمثلة على ما سبق ذكره: لنفرض أن فولتية المنظم Vmax = 90 Volts, و فولتية اللوح الواحد Voc = 21 Volts
1- عدد ألواحك 3 أو 4, مجموع Voc للألواح أقل من Vmax. لذلك يمكنك توصيل جميع الألواح على التوالي.
2- عدد ألواحك 6, مجموع Voc للألواح هو 126 فولت, لذلك وجب قسمتها على 2 بحيث تصبح كل ثلاثة ألواح موصلة …

شرح مبسط لنظام التحكم في حقن الوقود ECM

. نظام للتحكم فى حقن الوقود
CONTROL SYSTEM OF FUEL INJECTION
وظيفة نظام معايرة ( Metering ) الوقود هى حقن كمية الوقود الصحيحة إلى المحرك فى مجمع السحب
ملاحظة هامة : ( Important )
o أهم الحساسات التى تتحكم فى Fule delivery :
1) Manifold a bsolute pressure ( MAP ) sensor .
2) Oxygen ( O2 ) sensor .
( 1 ) Starting Mode بدء التشغيل
• عند فتح مفتاح الكونتاكت Ignition switch تقوم وحدة ECM بتشغيل طلمبة البنزين لمدة Two seconds بالتالى تعمل طلمبة البنزين على بناء ضغط بنزين داخل مواسير البنزين . وتقوم وحدة ECM بإستقبال الإشارات من الحساسات التالية التى توضح حالة المحرك .
o حساس CTS :
الذى يوضح إذا كان المحرك بارد بناءا ً عليه تقوم وحدة ECM بإرسال فترة نبضة Pulse Time اكبر الى IAC valve وذلك لدخول هواء اكبر لسرعة تسخين المحرك . فى نفس اللحظة تعمل وحدة ECM على زيادة زمن الحقن للرشاشات .
• إشارة حساس TPS
( نسبة الهواء للوقود )
o وذلك لتحديد نسبة A/F الجيدة أثناء تشغيل المحرك .
o وتكون هذه النسبة بين :
A/F Ratio 1.5 to 1 at –36 co
14.7 to 1 at 94 co
- عند بدء تشغيل المحرك وتكون سرعته اعلى من 400 r…

The best types of batteries are batteries that called deep cycle Deep cycle batteries Gel batteries useful life up to eight years AGM batteries up its useful life 10-12 years Battery life depends on the charging and discharging according to manufacturer's recommendations

أفضل أنواع البطاريات هي بطاريات التي تسمى بـ deep cycle
بطاريات الدوره العميقة
بطاريات الجل يصل عمرها الافتراضي إلى ثماني سنوات
بطاريات AGM يصل عمرها الافتراضي 10-12 سنه
ويعتمد عمر البطارية على الشحن والتفريغ حسب توصيات المصنع