الريلاى - ‏Relay

الريلاى - Relay 
الريلاى بكل بساطة هو: مفتاح كهربائي ميكانيكي آلي، ما إن يتم تطبيق جهد كهربائي على طرفي وشيعته (ملفه) حتى يبدأ بالعمل ليجذب تماسات معدنية تعمل على فصل او توصيل دارة كهربائية متصلة بها. لذلك يسمى بالمُرَحّل الكهروميكانيكي. وهناك مرحلات إليكترونية ساكنة من اشباه الموصلات أيضا. للمرحل عدة رموز كل واحد يحدد نوعا معينا.
مبدأ عمل المُرَحّل :
للمرحل 5 اطراف على الاقل وقد يكون اكثر من ذلك حسب نوعه كما سنرى في بقية المقال:
_ يعتبر المُرَحّل كمفتاح تحويل للتحكم عن بعد.
_ يحتوى المُرَحّل الكهروميكانيكي على ملف داخلي يصل اليه جهد (امر) التشغيل.
_ وجود الجهد على الملف يسبب مرور تيار كهربائي. هذا التيار ينتج مجال كهرومغناطيسي فيعمل عمل المغناطيس الكهربائي.
_ هذا المجال المغناطيسى يستطيع جذب القضيب المتحرك المركب على مفصل دوران متغلبا على قوة شد الزنبرك، ومعه يتحرك التلامس المتحرك ويتم تحويل الوضع.
_ عند فصل الجهد (الامر) عن الملف يتلاشى المجال المغناطيسي فيعود القضيب المتحرك الى وضعه الاول تحت تاثير قوة شد الزنبرك الطبيعي الى مكانه ويسمى وضع الفصل او القطع.
_ يستخدم المُرَحّل غالبا فى دارات التحكم حيث يكون التيار صغيرا لذلك تلامساته وحجمه صغير.

دائرة تصحيح اتجاة الفازات اوتوماتيك


دائرة تصحيح اتجاة الفازات اوتوماتيك
نظرا لنشر الصورة في جروبات عدة ولم يفهمها ناس كتير
هنشرح طريقة العمل هنا ونعملها فيديو
الشرح
عناصر الدائرة
2كنتاكتور 220فولت
1ريلي 380فولت
1 فازسكونز
1سيركت بريكر
طريقة العمل
نوصل L2 & L3 علي كويل الريلي 2و7
نوصل L1 & N لدائرة التحكم ومن L1 الي C. B سيركت بريكر ألي نقطة مفتوحة NOمن الريلي R ومنة الي نقطة مشتركة COM رقم 2 في الفازسكونز
ومن النقطة المفتوحةNC1من الفازسكونز الي نقطة مغلقة في الكنتاكتور رقم K2 NC13 ونخرج منها NC14الي كويل الكنتاكتور K1 A1
كدة احنا وصلنا المحرك يلف يمين مثلا مع عمل الانترلوك الكهربائي كدة كانها دائرة تشغيل عادية
هناخد نقطة من الفازسكونز مغلقةNC3  ونمررها الي نقطة مغلقة NC13 في الكنتاكتور K1 ونخرج من NC14 الي كويل الكنتاكتور K2 A1
وكدة احنا وصلنا المحرك يلف يسار مثلا مع عمل الانترلوك الكهربائي 
ملحوظة مهمة
عندما تنعكس الفازات لاي سبب كان الفاز سكونز هيقفل الدائرة ولما هترجع الكهرباء الفازسكونز هيتحثث الخطوط مظبوطة ولا لا هيلقيها مش مظبوطة فمش هيشتغل
لكنة هيمرر النقطة المغلقة اللي فية NC3 هتمرر تيار الي الكنتاكتور K2 والكنتاكتور K2 هيعكس الفازات تبع دائرة الباور كل دة تلقائي
ملحوظة اخري
*لو سقطت الفازة L1 هتفصل الدائره كامله
*لو فصلت الفازة L2 هيفصل الريلي  عن طريق نقطه مفتوحة منه في اول الدائره هتقف الدائره
*لو فصلت الفازة L3 هتفصل الريلي عن طريق نفس النقطه المفتوحة وهتفصل الكل 
وسلامتك

دوائر ال ‏Phase Failure ‎كثيرة

دوائر ال Phase Failure  كثيرة ، وغالبا ما تكون الريلاي بها اكثر من وظيفة مثل مراقبة الفازات مع ارتفاع وانخفاض الجهد ، او مجهزة بمدخل مع حساس حرارة الموتور ..

فكرة الدائرة هنا هي عمل ANDing بثلاثة ريلاي بفولتات من الثلاث فازات ثم تشغيل تايمر في حالة تواجدهم للعمل بعد ثوان لتشغيل كونتاكتور الحمل ..

اسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

ارتفاع الحرارة للمحركات
منظومه التبريد
إذا لم يكن عطل في الحساس
1/انسداد في خزان اللديتر 
2/بمب الماء ظعيف 
3/ربخ سيور المروحة 
5/مروحه مكسور 
تهريبات الماء
الجزاء الآخر يسبب السخونة
1/تربو ظعيف 
2/حمولة زياده
3/بيسات معلقات
4/شرخ في الرأس أو القلاصات 

ماهي اسباب الدخان الاسود في محركات

يعتمد محرك البنزين علي حرق خليط الهواء و الوقود لانتاج الطاقة المطلوبة و لديه ثلاثة انواع من الخليط :- 

الخليط الفقير Lean Mixture : ويعني ان كمية الوقود بسيطة بالمقارنة مع كمية الهواء اي النسبة اعلي 14.7 جرام من هواء مقابل 1 جرام بنزين تعتبر خليط فقير و ينتج من هذا الخليط طاقة منخفضة و حرارة عالية و ثاني اكسيد كربون و اول اكسيد النايتروجين و مميزاته ان استهلاك الوقود يكون منخفض جداً .

الخليط المتجانس stoichiometric mixture : و تكون النسبة فيه 1 جرام بنزين مقابل 14.7 جرام هواء و هو الخليط الانسب لانه ينتج طاقة متوسطة و كمية بسيطة من ثاني اكسيد الكربون + ماء و استهلاك الوقود يكون مناسباً .

الخليط الغني Rich Mixture : و يعني ان كمية الوقود المطلوبة اكثر من الهواء اي نسبة اقل من 14.7 جرام هواء مقابل 1 جرام بنزين تعتبر خليط غني و يعطي طاقة عالية و كمية ثاني اكسيد كربون كثيرة و استهلاك عالي للوقود .

جميل لكن ما علاقة انواع الخليط بالدخان الاسود ؟ 

الدخان الاسود يعني ان خليط المحرك غني و له عدة اسباب منها :- 

1/ مصفاة الهواء المتسخة او التالفة ( انظر الصورة 2 ) : من اكثر الاشياء التي يهملها السائقين هي مصفاة الهواء و عند تلفها تمنع الهواء من الدخول للمحرك بالكفأة المطلوبة و بالتالي تصبح كمية الهواء قليلة بالمقارنة مع البنزين و يظهر الدخان الاسود .

2/ المكربن ( الكاربريتر ) : في السيارات القديمة يكون الكاربريتر مسؤل عن ضبط خليط الهواء و الوقود و عند حدوث خلل به قد يضخ كمية وقود اكثر من اللازم و بالتالي يظهر الدخان الاسود .

3/ البخاخات التالفة ( انظر الصورة 3 ) : مع الزمن و الاستهلاك تتلف البخاخات مما يجعلها تضخ كمية وقود كبيرة اكثر من المطلوب و بالتالي يصبح الحريق غني و يظهر الدخان الاسود .

4/ منظم ضغط الوقود Fuel pressure regulator : مهمة منظم ضغط الوقود هو المحافظة على ضغط ثابت قدر الامكان و في بعض الاحيان يتعطل منظم ضغط الوقود مما يزيد الضغط داخل مسطرة الوقود و بالتالي تجبر البخاخات علي ضخ كمية وقود اكبر و يظهر الدخان الاسود .

5/ حساس ماس Mass او حساس ماب Map ( انظر الصورة 5 و 6 ) : بعض المحركات تستخدم حساس ماس لقياس كمية الهواء الداخلة للمحرك و البعض الاخر يستخدم حساس ماب و بعض المحركات تستخدم الحساسين معا و عند حدوث خلل في هذا الحساس قد يخبر كومبيوتر السيارة ان كمية الهواء الداخلة اكبر من الكمية الحقيقة و بالتالي يزيد الكومبيوتر من كمية الوقود ويصبح الخليط غني و يظهر الدخان الاسود و في الغالب يظهر ضوء فحص المحرك Check Engine . 

6 / حساس الاوكسجين / حساس العادم O2 Sensor : مهمة حساس الاوكسجين هو مراقبة كمية الاوكسجين المتبقية في غازات العادم و بالتالي تحديد ما اذا كان الحريق فقير ام متجانس ام غني و يرسل هذه البيانات للكومبيوتر و في بعض الاحيان يتعطل الحساس و يرسل لكومبيوتر السيارة ان الحريق فقير فيبدأ كومبيوتر السيارة بزيادة كمية الوقود و يظهر الدخان الاسود وفي الغالب يظهر ضوء فحص المحرك Check Engine .

7/ تلف كومبيوتر السيارة : في بعض الأحيان يتعطل كومبيوتر السيارة و تختل القيم و تصبح عملية ضخ الوقود عشوائية و قد يظهر الدخان الاسود نتيجة لهذا الخلل .

اذن ماذا افعل اذا ظهر الدخان الاسود ؟ 

1/ قم بفحص حالة مصفاة الهواء و تاكد من انها جيدة .

2/ اذا يوجد ضوء فحص المحرك Check Engine قم بفحص السيارة بالكومبيوتر لتحديد الخلل .

3/ اذا لا يوجد ضوء فحص المحرك Check Engine اذهب بالسيارة لورشة متخصصة لفحص البخاخات و منظم ضغط الوقود .

4/ اذا كانت السيارة كاربريتر قم بمراجعة الكاربيتر عند فني مختص .

في كل الاحوال لا تهمل الدخان الاسود و دمتم سالمين 

كيفية اذابة الثلج فى الثلاجات من أهم مميزات ثلاجة ‏No Frost ‎والتى اشتق منها اسم هذا النوع من الثلاجات المنزلية#

كيفية اذابة الثلج فى الثلاجات من أهم مميزات ثلاجة No Frost والتى اشتق منها اسم هذا النوع من الثلاجات المنزلية هو عدم تراكم ثلج على مواسير المبخر رغم وجود بخار الماء فى حيز الثلاجة بوجود سخان كهربى حول مواسير الفريزر يعمل بتردد محسوب فيذيب الثلج أولا بأول ويحكم عمل السخان على فترات زمنية معينة تايمر ميكانيكى أو إلكترونى رقمى يقسم الوقت بين فترة عمل الضاغط (تبريد) وفترة عمل السخان (إذابة الثلج المحتمل) .أى أن التايمر وهو محور عمل ثلاجة اللاثلج عبارة عن مفتاح زمنى ثنائى الخرج ( طرف 2 وطرف 4) وأحادى المدخل (طرف 3) أى (SPDT) ،التايمر مكون من موتور صغير بأكس على شكل ترس يدير كامة ، كامة التايمر بدورنها من الموتور تقطع دورة كاملة فى 380 دقيقة وبمحيط الكامة بروز يعمل كمشغل Actuator طوله بالنسبة لمحيط الكامة 1:18 , وبمرور البروز بمحازاة رافعة تلامس يحول كونتاكت تلامس من نوع SPDT (أحادى الدخل ثنائى الخرج) لتصل نقطة رقم (3) (الممثلة للخط الحار L) بالطرف رقم (2) ( طرف دائرة السخان ) ويستمر وضع التوصيل لمدة 20 دقيقة يرحل بعدها بروز الكامة بعيد عن رافعة مفتاح التلامس ليعود توصيل المدخل 3 بالمخرج 4 المغذى لدائرة الضاغط ومروحة المبخر وليستمر وضع التوصيل لمدة 6 ساعات متصلة لايقطعها سوى فصل وتوصيل الثرمستات .

فى دورة اذابة الثلج (20 ق) و تغذية دائرة السخان بالكهرباء من خلال الطرف 2 بالتايمر يشع حرارة تذيب ثلج المبخرفتأخذ حرارة مواسير المبخر فى الارتفاع تدريجيا حتى تصل إلى درجة يحددها المصمم وعادة ما تكون 7 درجات مئوية فوق الصفر مما نضمن إذابة الثلج كاملا يتم قطع التيار عن السخان حتى لا ترتفع حرارته أكثر عن طريق متحكم وحساس حرارى من سبيكة أشباة الموصلات عالية التركيز من الشوائب الاكسيدية تعمل كمقاومة حرارية بمعامل موجب (PTC) فتصل مقاومتها إلى بضع عشرات من الميجا قاطعة التيار عن ملف السخان ولا تنتظر قطعه بمرور العشرون دقيقة كما فى الشكل ش (3) تسمى تلك المقاومةبمنظم إذابة الثلج Defrost Thermo state ووقاية من التجاوز الحرارى لحدوث قصر بعنصر التحكم فى اذابة الثلج تحتوى الدائرة على مقاومة حرارية ثرموستر(يسمى الثرموديسك لشكله القرصى) تصل مقاومتها إلى بضع مئات من الميجا عند درجة حرارة 40 مئوية فتقطع تيار الدائرة حتى أن البعض يطلق عليها الفيوز الحرارى .

بمرور فترة 20 ق المخصصة لإذابة ثلج المبخر تبدء فترة عمل الضاغط لمدة 360 ق ثم تتكرر الدورة

المؤقت الزمنيNE555.....المؤقت هو عبارة عن دارة متكاملة تملك تمانية أقطاب و يستخدم على نطاق واسع و تطبيقات متعددة ‏

•و صف و توزيع الأقطاب•
 القطب 1 : الأرضي وهو الأكثر سلبية في الدارة و يوصل عادة الى النقطة المشتركة في الدارة عندما تتم تغديتها من المنبع الموجب
القطب 2: وهو مدخل القدح trigger الذي يحدد الحالة التي يكون فيها الدارة 555 بالمشاركة مع مدخل العتبة القطب 6 اذ يقارن جهد مذخل القدح مع جهد العتبة .
القطب 3: الخرج  out ينتقل الجهد على القطب الخرج الى مستوى مرتفع اقل ب 1.7 فولت من جهد التغدية و ذلك عند بدأ دورة الموقت   و يعود الخرج الى مستوى منخفض قريب من الصفرفي نهاية دورة المؤقت.
القطب 4: مدخل التصفير reset  اذا طبق على هذا القطب مستوى منطقي منخفض يعاد تصفير المؤقت و يعود الخرج الى الحالة المنخفضة يوصل هذا المدخل في الحالة الطبيعية الى الخط التغدية الموجب عند عدم الحاجة لاستخدامه .
القطب 5: مداخل لتحكم control voltage في الجهد يسمح هذا القطب بتغير الجهدي القدح و العتبة عن طريق تطبيق جهد خارجي عليه , عندما يشغل المؤقت في نمط المهتز عديم الاستقرار يمكن استخدام هذا المدخل لتعديل الخرج تردديا , و عند عدم الحاجة لاستخدامه ينصح ربط المكتف صغير بين القطب 5 و الارض لتلافي حصول قدح خاطئ بنتيجة الضجيج .
القطب 6: مدخل جهد العتبة threshold.
القطب 7: قطب التفريغ هو مخرج من نوع هجمع مفتوح وهو متوافق في الطور مع المخرج الرئيسي القطب 3 و له نفس المقدرة في تصريف التيار ...
القطب 8: جهد التغدية +Vcc+ وهو قطب التغدية الموجبة للدارة 555 مجال جهد التغدية بين 4.5 الى 18 فولت ...
الصورة1 توضح توزيع الاقطاب...

•المميزات العامة•
زمن التوقيت عن العمل صغير
ترددالتشغيل الأعضمي حتى 500KHz
التوقيت الزمني من عدة مايكروا ثانية و حتى عدة ساعات..
يمكن تشغيله كمهتز أحادي الاستقرار يولد نبضة واحدة أو مهتز عديم الاستقرار يولد سلسلة غير منتهية من النبضات تتكرر بشكل دوري و مضبوط زمنيا بدقة .
تيار الخرج عالي بحدود 200 ميللي امبير
يمكن ضبط الدور للنبضة اي نسبة النبضةالموجبة أو النبضة السالبة الى الصفر
المخرج متوافق تماما مع الدارات الرقمية و المنطقية نوع TTL عند تغديته بجهد 5 فولت فيمكننا استغلال هذا الوقت تماما في الدارات الرقمية TTL .
استقرار تجاه تغيرات درجة الحرارة هو من رتبة 0.005 لكل درجة مئوية واحدة ...
الدائرتان الاشهر ل555هما
•الوضع الأحادي الإستقرار (monostable) :
عند ربط المؤقت 555 كما في الصورة2   يكون في الوضع الأحادي الإستقرار.
في هذا الوضع يكون مخرج المؤقت (الطرف 3) في وضعه العادي عند الوضع المنخفض إلى أن يتم إرسال نبضة إطلاق سالبة عند الطرف 2 فيبدأ الخارج من الشريحة بالارتفاع ويبقى كذلك لفترة محدودة ثم يعود إلى حالته المنخفضة (حالة الاستقرار). 
معنى ذلك أن دائرة الوضع الأحادي الاستقرار تقوم بإنتاج نبضة واحدة لوقت محدد كلما سلط عليها نبضة إطلاق سالبة.
ملاحظة : يمكننا أن ننهي النبضة الخارجة من المؤقت وذلك بإرسال نبضة سالبة عند الطرف 4 (طرف إعادة الضبط).
ولكن كيف نحدد الزمن الذي يبقى فيه النبض عند مخرج الدائرة؟ 
لاحظ وجود مكثف و مقاومة. وهما يستخدمان للتحكم بفترة النبض حسب القانون التالي: 
الزمن (تقريباً) = 1.1 x قيمة المقاومة x سعة المكثف 
بحسب قيمة المقاومة وسعة المكثف يمكننا إنتاج نبض يستمر لجزء من الثانية وحتى مائة ثانية. 

•الوضع اللامستقر (astable):
عند ربط المؤقت 555 كما في الصورة3 يكون في الوضع اللامستقر. 
لاحظ هنا أن الأطراف 2 و 6 من الشريحة موصلة بطريقة تسمح للدائرة بإرسال نبضات إطلاق في كل دورة زمنية. ولذلك فإن هذه الدائرة تعمل كدائرة تذبذب أو اهتزاز. بمعنى أن الدائرة تنتج نبضاً يبقى لفترة زمنية ثم يختفي لمدة من الزمن ليعود النبض من جديد وهكذا. 
يمكننا حساب الفترة الزمنية بين كل نبضتين عن طريق تردد هذه الدائرة (frequency) حيث أن المكثف والمقاومتين م1 و م2 تؤثر تأثيراً مباشراً على التردد. 
التردد = 1.44 / (م1 +2م2) x سعة المكثف 
الفترة الزمنية ز = 1 / التردد 
المكثف والمقاومتين تؤثر أيضاً على الزمن التي يبقى فيها النبض الخارج موجوداً (ز1) و الزمن الذي يختفي فيه النبض الخارج (ز2). وذلك حسب القوانين التالية: 
الزمن ز1 = 0.693 x (م1 + م2) x سعة المكثف 
الزمن ز2 = 0.693 x م2 x سعة المكثف
لاحظ أن الفترة الزمنية ز التي حسبناها سابقاً ستكون مساوية لمجموع ز1 و ز2 
بقي كمية أخيرة يمكننا حسابها في هذه الدائرة وهي دورة التشغيل (Duty Cycle) وتعرف بأنها النسبة من مجموع الزمن الذي تكون فيه الإشارة الخارجة من الشريحة موجودة. 
أي أن دورة التشغيل = ز1 / ز 
= (م1 + م2) / (م1 + 2م2) 
فإذا قلنا مثلاً أن دورة التشغيل هي 75 % فنقصد بذلك أن النبض الخارج من الشريحة يكون موجودا 75 % من مجموع الفترة الزمنية. 
و يمكننا تعديل دورة التشغيل بتغيير قيمة المقاومتين م1 و م2....
واخيرآ هذة المتكاملة تملك القدرة على تشغيل الحمل مباشرة دون استخدام ترانزستور للقيادة
ولاكن يفظل عدم استخدام الطرف رقم 3 مباشرة لتغذية الحمل حفاظآ على مخرج المتكاملة من النبضة العكسية التي قد تتولد من الحمل......
هذة المتكاملة تاتي في المرتبة الثانية بعد مضخم العمليات من حيث تحمل جهود كبيرة نسبيآ مقارنة مع حجمها......

شرح تتفصيلي لكيفية برمجة شاشات المولدات الكهربائية ديب سي 5220/720

شرح تتفصيلي لكيفية برمجة شاشات  المولدات  الكهربائية https://youtu.be/QFaE7o0S_SE رابط الفديو برمجة شاشه ديب سي 7310 برنامج DSE55xx برنا...