التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المحركات الكهربائية احادية الوجه Engines unilateral facial

في المحركات الكهربائية احادية الوجه
عندما يراد اعادة لف محرك احادي الوجه يجدر الانتباه اولا الى اخذ المعلومات الخارجية للمحرك من لوحة المعلومات واخذ المعلومات الداخلية من طريقة اللف السابقةاما المعلومات الخارجية فهي في العادة تكون كالاتي :الجهد الذي يعمل عليه المحرك مثلا 220 فولت او 110 فولت ويرمز له بالرمز Vالتيار المسحوب للمحرك عند الحمل الكامل ويكتب بالامبير ويرمز له بالرمز A أو بالرمز I القدرة بالحصان الميكانيكي وعادة يرمز لها بالرمز Hpالتردد الذي يعمل عليه المحرك ويكتب عادة بالهيرتز ويرمز له بالرمزHzالسرعة وهي عدد الدورات لكل دقيقة ويرمز لها بالرمز  r.p.mسعة المكثف وتكتب في الغالب في المحركات ذات المكثف بالميكرو فاراد  uFاما المعلومات الداخلية للمحرك فتؤخذ عند فك المحرك وتكون على النحو التالي :عدد المجاري للمحرك عدد الاقطاب للمحرك عدد طبقات اللف  للمحرك خطوة اللف وامكانية وجود مجاري مشتركه عدد ملفات البدء والتشغيل نوع اللف متداخل او متسلسل طريقة اللف بسلك او سلكين عدد لفات كل ملف من الملفات سواء كانت ملفات تشغيل او ملفات بدءفي بعض المحركات يجب الانتباه الى طريقة التوصيل السابقة للاقطاب والملفات بعد اخذ المعلومات يتم تعليم الاغطية الجانبية بعلامه في كل غطاء حتى يتمكن من تركيبها في نفس الوضعية التي كانت عليها بالاستدلال بهذه العلامات وبعد فصل التيار الكهربائي عن المحرك يتم بعدها فك المروحة وغطاء المروحة  ثم فك الغطاء الخلفي مع مراعاة انه قد يحتوي الغطاء على مفتاح الطرد المركزي في بعض المحركات ذات الطرد المركزي والذي يعمل على فصل ملفات البدء بعد دوران المحرك الى نسبة 75% من سرعة المحرك الطبيعيةيتم بعدها فك الغطاء الامامي واخرج العضو الدائر القفصي ومعاينة الملفات القديمه يمكن معرفة وحصر العطل للملفات سواء كان حرقا او قطع او تماس بالطرق التالية
:اولا يمكن تحديد فيما اذا كانت الملفات محترقة وذلك اولا بالنظر اليها فانه يتغير لونها اذ احترقت الى اللون البني الداكن او الاسود وفي العادة يحترق العازل الموجود بين الملفات اولا ثم يمتد الاحتراق الى عازل الاسلاك الورنيش ومن ثم قطع وذوبان مادة النحاس للاسلاك وانقطاعهhttp://science-electrical-engineering.blogspot.com/2015/06/blog-post.html

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق توصيل اللوح الشمسي (الطاقة الشمسية )

مكونات الدائرة
1/لوح الطاقة الشمسية
2/الشاحن12V
3/اسلاك التوصيل
4/بطارية 12V
5/انفرتر
6/الحمل
طريقة توصيل الألواح الشمسية بمنظم من نوعية MPPT
أوجد أكبر فولتية ممكن أن يشتغل بها المنظم (Vmax), ثم أوجد أكبر فولتية للوح الواحد (Voc).
1- إذا كان عدد الواحك فردي أو زوجي و مجموع الفولتية للدائرة المفتوحة (Voc) لجميع الألواح أقل من Vmax فوصلها جميعاً على التوالي. 2- أما إذا كان عدد الواحك فردي و مجموع Voc أكبر من Vmax, فيجب عليك إم الإستغناء عن لوح أو زيادة لوح بحيث يكون عدد الواحك زوجي. بعد أن يصبح عدد ألواحك زوجي و مجموع Voc للألواح أكبر من Vmax للمنظم, قم بتقسيمها لصفوف متساوية موصلة على التوالي (ثم وصل هذة الصفوف على التوازي) بحيث يكون مجموع Voc لهذة الألواح الموصلة على التوالي أقل من Vmx للمنظم.
أمثلة على ما سبق ذكره: لنفرض أن فولتية المنظم Vmax = 90 Volts, و فولتية اللوح الواحد Voc = 21 Volts
1- عدد ألواحك 3 أو 4, مجموع Voc للألواح أقل من Vmax. لذلك يمكنك توصيل جميع الألواح على التوالي.
2- عدد ألواحك 6, مجموع Voc للألواح هو 126 فولت, لذلك وجب قسمتها على 2 بحيث تصبح كل ثلاثة ألواح موصلة …

شرح مبسط لنظام التحكم في حقن الوقود ECM

. نظام للتحكم فى حقن الوقود
CONTROL SYSTEM OF FUEL INJECTION
وظيفة نظام معايرة ( Metering ) الوقود هى حقن كمية الوقود الصحيحة إلى المحرك فى مجمع السحب
ملاحظة هامة : ( Important )
o أهم الحساسات التى تتحكم فى Fule delivery :
1) Manifold a bsolute pressure ( MAP ) sensor .
2) Oxygen ( O2 ) sensor .
( 1 ) Starting Mode بدء التشغيل
• عند فتح مفتاح الكونتاكت Ignition switch تقوم وحدة ECM بتشغيل طلمبة البنزين لمدة Two seconds بالتالى تعمل طلمبة البنزين على بناء ضغط بنزين داخل مواسير البنزين . وتقوم وحدة ECM بإستقبال الإشارات من الحساسات التالية التى توضح حالة المحرك .
o حساس CTS :
الذى يوضح إذا كان المحرك بارد بناءا ً عليه تقوم وحدة ECM بإرسال فترة نبضة Pulse Time اكبر الى IAC valve وذلك لدخول هواء اكبر لسرعة تسخين المحرك . فى نفس اللحظة تعمل وحدة ECM على زيادة زمن الحقن للرشاشات .
• إشارة حساس TPS
( نسبة الهواء للوقود )
o وذلك لتحديد نسبة A/F الجيدة أثناء تشغيل المحرك .
o وتكون هذه النسبة بين :
A/F Ratio 1.5 to 1 at –36 co
14.7 to 1 at 94 co
- عند بدء تشغيل المحرك وتكون سرعته اعلى من 400 r…

The best types of batteries are batteries that called deep cycle Deep cycle batteries Gel batteries useful life up to eight years AGM batteries up its useful life 10-12 years Battery life depends on the charging and discharging according to manufacturer's recommendations

أفضل أنواع البطاريات هي بطاريات التي تسمى بـ deep cycle
بطاريات الدوره العميقة
بطاريات الجل يصل عمرها الافتراضي إلى ثماني سنوات
بطاريات AGM يصل عمرها الافتراضي 10-12 سنه
ويعتمد عمر البطارية على الشحن والتفريغ حسب توصيات المصنع