التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح مبسط لنظام التحكم في حقن الوقود ECM

. نظام للتحكم فى حقن الوقود
CONTROL SYSTEM OF FUEL INJECTION
وظيفة نظام معايرة ( Metering ) الوقود هى حقن كمية الوقود الصحيحة إلى المحرك فى مجمع السحب
ملاحظة هامة : ( Important )
o أهم الحساسات التى تتحكم فى Fule delivery :
1) Manifold a bsolute pressure ( MAP ) sensor .
2) Oxygen ( O2 ) sensor .
( 1 ) Starting Mode بدء التشغيل
• عند فتح مفتاح الكونتاكت Ignition switch تقوم وحدة ECM بتشغيل طلمبة البنزين لمدة Two seconds بالتالى تعمل طلمبة البنزين على بناء ضغط بنزين داخل مواسير البنزين . وتقوم وحدة ECM بإستقبال الإشارات من الحساسات التالية التى توضح حالة المحرك .
o حساس CTS :
الذى يوضح إذا كان المحرك بارد بناءا ً عليه تقوم وحدة ECM بإرسال فترة نبضة Pulse Time اكبر الى IAC valve وذلك لدخول هواء اكبر لسرعة تسخين المحرك . فى نفس اللحظة تعمل وحدة ECM على زيادة زمن الحقن للرشاشات .
• إشارة حساس TPS
( نسبة الهواء للوقود )
o وذلك لتحديد نسبة A/F الجيدة أثناء تشغيل المحرك .
o وتكون هذه النسبة بين :
A/F Ratio 1.5 to 1 at –36 co
14.7 to 1 at 94 co
- عند بدء تشغيل المحرك وتكون سرعته اعلى من 400 r.p.m تقوم وحدة ECM بقراءة إشارة حساس ( O2 ) . وتقوم وحدة ECM بناءا ً على ذلك بضبط نسبة الهواء للوقود .
ويتم حساب نسبة الهواء للوقود بناءا ً على مدخلات حساسات CTS و MAP
دائرة مغلقة Closed Loop
• تقوم وحدة ECM بحساب نسبة الهواء للوقود Air/fuel وذلك بحساب زمن فتح رشاش البنزين والذى يعتمد على إشارة حساس الأوكسجين ( O2 ) وهذا يسمح للحصول على نسبة 14.7 to 1 نسبة الخليط المثالية .
التعجيل A Cceleration mode
• تقوم وحدة ECM
1) بزيادة سرعة المحرك بتغير زاوية فتح بوابة الخنق Throttle Valve
2) تحديد كمية الهواء المسحوب للمانيفولد .
3) تحديد كمية حقن الوقود
تبطىء السرعة Deceleration mode
• تعمل وحدة ECM بتحديد وضع Throttle وتحديد Air flow وتقلل من كمية الوقود أثناء عملية التباطؤ السريعة .
• وتقوم وحدة ECM بقطع البنزين لفترة قصيرة وهذا يحدث خلال فترة down hell فقط
نظام تصحيح فولت البطارية
Battery Voltage Correction Mode
* عندما يكون فولت البطارية منخفض تقوم وحدة ECM بتعويض ضعف الشرارة المرسلة للبوجيهات بإستخدام Ignition Module بإستخدام الطرق التالية :
1) زيادة عرض النبضة المرسلة للرشاشات
Increasing the fuel injector pulse width
2) زيادة سرعة السلانسية
Increasing the idle speed r.p.m

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دائرة كشاف طوارىء بسيطة لهواة الالكترونيات

دائرة كشاف طوارىء بسيطة لهواة الالكترونيات
تعتبر هذه الدائرة من الدوائر المعتمدة و البديلة للدوائر المضروبة فى الكشافات الصينى
ما يميز هذه الدائرة انها تقوم بعمل كنترول على عملية شحن البطارية بحيث تحافظ عليها من الشحن الزائد عن طريق الزينر ZD1 الذى يوقف عملية الشحن بواسطة الترانزتسور T1 و بالتالى يتم المحافظة على البطارية من التلف
كما يقوم الريلاى الموجود فى الدائرة بتشغيل الاضائة اتوماتيكيا فى حالة انقطاع الكهرباء..
الدائرة و البطارية المشار اليها فى الصورة قادرة على تشغيل 90 ليد ابيض على البطارية لمدة 10 ساعات متواصلة فى حالة انقطاع الكهرباء

قوانين المساحات و الحجوم والمحيطات في الاشكال الهندسية

قوانين المساحات و الحجوم والمحيطات في الاشكال الهندسية 1- مساحة المثلث = ( نصف ) ×طول القاعدة × الارتفاع
2- مساحة المربع = طول الضلع × طول الضلع
مساحة المربع بمعلومية طول قطره = نصف * طول القطر * طول القطر
او
مساحة المربع = نصف * مربع طول القطر
طول ضلع المربع = الجذر التربيعي للمساحة
خصائص المربع و التي تتمثل في : –
1- اطوال اضلاعه متساوية .
2- زواياه الاربعة قوائم حيث ان كل ضلعين متتاليين فيه متعامدان .
3- كل ضلعين متقابلين متوازيين .
4- القطران متساويان و ينصف كل منهما الآخر و متعامدان .
5- يوجد في المربع اربع محاور تماثل او تناظر .
6- القطران ينصفا زوايا رؤوس المربع .
3- مساحة المستطيل = الطول × العرض
4- مساحة متوازي الأضلاع = الطول القاعدة × الارتفاع
5- مساحة شبه المنحرف = ( نصف ) × مجموع طولي قاعدتيه المتوازيتين × الارتفاع
6- مساحة الدائرة =3.14 × نق2
7- مساحة المعين = الطول القاعدة × الارتفاع
8- مساحة سطح المنشور= مجموع مساحات أوجهه + مجموع مساحتي القاعدتين
9- المساحة الجانبية للمنشور = محيط القاعدة × الارتفاع
10- المساحة الجانبية للأسطوانة = محيط القاعدة × الارتفاع= 2 نق 3.14 …

المقارنة بين نظام شمسي بمنظم شحن وانفرتر مستقلين و نظام بأنفرتر هجين بنظم شحن مدمج

science-electrical-engineering.blogspot.comhttps://www.facebook.com/y.professionalengineering/#________________________________________________________
أيهما أفضل نظام شمسي بمنظم شحن وانفرتر مستقلين أم نظام بأنفرتر هجين بمنظم شحن مدمج
________________________________________________________ في البداية نود أن نوضح أننا سنقارن بين نظامين شمسين بالمكونات التالية :
النظام الأول يتكون من :
1- مصفوفة الالواح الشمسية .
2- منظم شحن MPPT بما يتلائم مع نظام الالواح والبطاريات.
3- أنفرتر ذو موجة جيبية نقية له امكانية التبديل بين الخرج عالي التردد والمنخفض التردد وقابل للكهرباء الداخلة من الكهرباء الرئيسية أو المولد الكهربائي واستخدامها للشحن أو التشغيل عبره.
4- بنك البطاريات .
5- الاحمال الكهربائية.
7- مصادر طاقة بديلة كالكهرباء الرئيسية أو مولد كهربائي . النظام الثاني يتكون من :
1- مصفوفة الالواح الشمسية .
2- أنفرتر هجين (قابل للعمل مباشرة من الالواح في حالة عدم وجود بطاريات ) مزود بمنظم شحن MPPT ذو موجة جيبية نقية الخرج عالي التردد وقابل للكهرباء الداخلة من الكهرباء الرئيسية أو المولد الكه…