التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شرح مبسط لنظام التحكم في حقن الوقود ECM

. نظام للتحكم فى حقن الوقود
CONTROL SYSTEM OF FUEL INJECTION
وظيفة نظام معايرة ( Metering ) الوقود هى حقن كمية الوقود الصحيحة إلى المحرك فى مجمع السحب
ملاحظة هامة : ( Important )
o أهم الحساسات التى تتحكم فى Fule delivery :
1) Manifold a bsolute pressure ( MAP ) sensor .
2) Oxygen ( O2 ) sensor .
( 1 ) Starting Mode بدء التشغيل
• عند فتح مفتاح الكونتاكت Ignition switch تقوم وحدة ECM بتشغيل طلمبة البنزين لمدة Two seconds بالتالى تعمل طلمبة البنزين على بناء ضغط بنزين داخل مواسير البنزين . وتقوم وحدة ECM بإستقبال الإشارات من الحساسات التالية التى توضح حالة المحرك .
o حساس CTS :
الذى يوضح إذا كان المحرك بارد بناءا ً عليه تقوم وحدة ECM بإرسال فترة نبضة Pulse Time اكبر الى IAC valve وذلك لدخول هواء اكبر لسرعة تسخين المحرك . فى نفس اللحظة تعمل وحدة ECM على زيادة زمن الحقن للرشاشات .
• إشارة حساس TPS
( نسبة الهواء للوقود )
o وذلك لتحديد نسبة A/F الجيدة أثناء تشغيل المحرك .
o وتكون هذه النسبة بين :
A/F Ratio 1.5 to 1 at –36 co
14.7 to 1 at 94 co
- عند بدء تشغيل المحرك وتكون سرعته اعلى من 400 r.p.m تقوم وحدة ECM بقراءة إشارة حساس ( O2 ) . وتقوم وحدة ECM بناءا ً على ذلك بضبط نسبة الهواء للوقود .
ويتم حساب نسبة الهواء للوقود بناءا ً على مدخلات حساسات CTS و MAP
دائرة مغلقة Closed Loop
• تقوم وحدة ECM بحساب نسبة الهواء للوقود Air/fuel وذلك بحساب زمن فتح رشاش البنزين والذى يعتمد على إشارة حساس الأوكسجين ( O2 ) وهذا يسمح للحصول على نسبة 14.7 to 1 نسبة الخليط المثالية .
التعجيل A Cceleration mode
• تقوم وحدة ECM
1) بزيادة سرعة المحرك بتغير زاوية فتح بوابة الخنق Throttle Valve
2) تحديد كمية الهواء المسحوب للمانيفولد .
3) تحديد كمية حقن الوقود
تبطىء السرعة Deceleration mode
• تعمل وحدة ECM بتحديد وضع Throttle وتحديد Air flow وتقلل من كمية الوقود أثناء عملية التباطؤ السريعة .
• وتقوم وحدة ECM بقطع البنزين لفترة قصيرة وهذا يحدث خلال فترة down hell فقط
نظام تصحيح فولت البطارية
Battery Voltage Correction Mode
* عندما يكون فولت البطارية منخفض تقوم وحدة ECM بتعويض ضعف الشرارة المرسلة للبوجيهات بإستخدام Ignition Module بإستخدام الطرق التالية :
1) زيادة عرض النبضة المرسلة للرشاشات
Increasing the fuel injector pulse width
2) زيادة سرعة السلانسية
Increasing the idle speed r.p.m

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طرق توصيل اللوح الشمسي (الطاقة الشمسية )

مكونات الدائرة
1/لوح الطاقة الشمسية
2/الشاحن12V
3/اسلاك التوصيل
4/بطارية 12V
5/انفرتر
6/الحمل
طريقة توصيل الألواح الشمسية بمنظم من نوعية MPPT
أوجد أكبر فولتية ممكن أن يشتغل بها المنظم (Vmax), ثم أوجد أكبر فولتية للوح الواحد (Voc).
1- إذا كان عدد الواحك فردي أو زوجي و مجموع الفولتية للدائرة المفتوحة (Voc) لجميع الألواح أقل من Vmax فوصلها جميعاً على التوالي. 2- أما إذا كان عدد الواحك فردي و مجموع Voc أكبر من Vmax, فيجب عليك إم الإستغناء عن لوح أو زيادة لوح بحيث يكون عدد الواحك زوجي. بعد أن يصبح عدد ألواحك زوجي و مجموع Voc للألواح أكبر من Vmax للمنظم, قم بتقسيمها لصفوف متساوية موصلة على التوالي (ثم وصل هذة الصفوف على التوازي) بحيث يكون مجموع Voc لهذة الألواح الموصلة على التوالي أقل من Vmx للمنظم.
أمثلة على ما سبق ذكره: لنفرض أن فولتية المنظم Vmax = 90 Volts, و فولتية اللوح الواحد Voc = 21 Volts
1- عدد ألواحك 3 أو 4, مجموع Voc للألواح أقل من Vmax. لذلك يمكنك توصيل جميع الألواح على التوالي.
2- عدد ألواحك 6, مجموع Voc للألواح هو 126 فولت, لذلك وجب قسمتها على 2 بحيث تصبح كل ثلاثة ألواح موصلة …

The best types of batteries are batteries that called deep cycle Deep cycle batteries Gel batteries useful life up to eight years AGM batteries up its useful life 10-12 years Battery life depends on the charging and discharging according to manufacturer's recommendations

أفضل أنواع البطاريات هي بطاريات التي تسمى بـ deep cycle
بطاريات الدوره العميقة
بطاريات الجل يصل عمرها الافتراضي إلى ثماني سنوات
بطاريات AGM يصل عمرها الافتراضي 10-12 سنه
ويعتمد عمر البطارية على الشحن والتفريغ حسب توصيات المصنع