هنا نوع من الحساسات فيه فكرة تستدعي الشرح والتوضيح ، ويسمى Hot Wire Sensor، ووجدت له استخدامان احدهما في قياس سرعة الرياح في محطات الارصاد والمسمى Anenometer , والاخر حساس كمية الهواء المشفوط لداخل محركات البنزين والمسمى
Mass Air Flow Sensor MAF
وذلك بغرض ضبط كمية الوقود للهواء 1:14 وحسب الحمل على المحرك ..
الفكرة تقوم على تسخين سلك من البلاتين بتيار كهربي ثم تحسس حرارة هذا السلك بواسطة ثرمستور جراء مرور هواء على السلك الساخن ..
عند مرور هواء على هذا السلك اكيد يبرد نسبيا ويتم تحسس حرارة الغرفة Chamber التي بها السلك بواسطة ثرمستور في نفس الغرفة، و يحدث عدم اتزان للقنطرة بسبب تغير قيمة الثرمستور والتي تمثل من خلال مجزئ الجهد اليسار كنقطة مرجعية متغيرة للطرف غير العاكس لمكبر العمليات ، هنا يحاول مكبر العمليات من خلال التغذية العكسية له على الطرف العاكس ان يحافظ على جهد الطرف العاكس مساو لجهد الطرف غير العاكس والذي تغير بسبب تغير قيمة الثرمستور وذلك بسحب تيار من ترانزستور الباور لتسخين السلك لدرجة حرارته المرجعية ، تغير القيمة الانالوج على مجزي جهد السلك الساخن هنا تعبر عن كمية الهواء المارة علىه..والتي يتم تحويلها لديجتال ومعالجتها بواسطة ال ECU..
https://www.top4runners.com/ja/cleanmaf.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق