شرح محرك السيرفو

شرح محرك السيرفو
ان محرك السيرفو هو احد المحركات الكهربائية وفي بعض الاحيان يمكن ان يكون محرك ميكانيكي وذلك تتبعا للغرض من الاستخدام , بشكل عام محرك السيرفو هو محرك يستطيع الحركة عند موضع وزوايا محددة مثلا يستطيع التحرك بزاوية مقدارها 90 درجة او 180 وهكذا بسرعة وعزم دوران معين. فهو لا يستطيع التحرك بشكل دوراني دائم مثل محركات التيار المستمر او المتردد وغيرها. في هذا الدرس سوف نقوم بالتركيز على محركات السيرفو الكهربائية لان المحركات الميكانيكية ليست من اهتماماتنا في الهذا الوقت. حسنًا لنكمل , محرك السيرفو هو عبارة عن محرك تيار مستمر او محرك تيار متناوب موصول مع لوحة تحكم ومكونات اخرى لكي تعمل تقييد للحركة ويصبح قادرًا للتحرك بزاوية وسرعة معينة يتم التحكم بها هذا باختصار التعريف المبسط لمحرك السيرفو. قبل البدء في التفاصيل والخصائص التقنية والفنية دعونا نتعرف على بعض استخدامات محرك السيرفو:

يمكن استخدامه في بعض انواع الطائرات الحقيقة او طائرات الالعاب للتحكم في العناصر المتحركة بزاوية معينة مثل التحكم في الجنيحات (المثبتة على الجناح) والذيل وغيرها من الأماكن التي تطلب حركة محدودة بزاوية معينة.تستخدم محركات السيرفو في الصناعات بالتأكيد ان محرك السيرفو هو الأمثل في العمليات الصناعية في عمليات التصنيع والانتاج مثلا للتحكم في خطوط الانتاج التي تسير على المكان لمخصص لعبور المنتجات وهذا من شأنه التخيف من استهلاك الطاقة بدلا من استخدام محركات تيار مستمر او متناوب!تصنيف محركات السيرفو

يوجد أكثر من طريقة لتصنيف محركات السيرفو نظرا لاستخداماتها الكثيرة للعديد من الاغراض وذلك ايضا يرجع الى الطريقة التي تتعامل بها الشركات المصنعة مع متطلبات الزبائن. وهذه هي التنصيفات التي يتم اعتمادها لتصنيف واختيار محركات السيرفو:

1 – عزم الدوران , يتم تصنيف عزم دوران محركات السيرفو بالكيلوغرام / سم مما يعني مقدار الحمولة أو الوزن الذي يمكن ان يرفعه محرك السيرفو لمسافة مسافة معينة. على سبيل المثال إذا كان محرك سيرفو الخاص بك مقداره 20 كجم / سم ، فإن محرك السيرفو يجب أن يرفع وزن 20 كجم عن عمود المحرك الى مسافة مقدارها 1 سم , وهذا التصنيف الاكثر شيوعا واهمية

– السرعة , ان سرعة محركات السيرفو تختلف حسب التصميم الداخلي للملفات الكهربائية والمغناطيس وغيرها من التفاصيل الداخلية للمحرك وعادة تتغير سرعة محرك السرفو حسب الجهد الكهربائي كما سوف نرى في المثال لاحقًا.3 – دقة محرك السيرفو , في الطبع عندما يكون استخدام محرك السيرفو في الآلات والمنشآت الهندسية الدقيقة يجب ان تكون الدقة عالية تجنبًا للاخطاء التي قد تحدث ولكن عادة وبفضل العلم دقة اخطاء محرك السيرفو هي قليلة ويتم تزويدها من قبل المصنع بالدرجات.  

4 – الوزن والابعاد الهندسية لجميع مكونات محرك السيرفو مثل عامود الحركة وطول الاسلاك وقطر عامود الحركة وابعاد الغلاف. 

5 – نوع التشغيل , هنا نقصد ان محرك السيرفو ميكانيكي او كهربائي ولكن كما قلنا سابقًا سوف يكون تركيزها على محركات السيرفو الكهربائية.

6 – نوع الحركة , يوجد نوعين لمحركات السيرفو من حيث نوع الحركة الاول حركة دائرية الاكثر وهو شيوعًا والآخر حركة خطية

7 – تيارات التشغيل المختلفة – حسنًا بشكل عام يوجد لمحرك السيرفو نوعين من التيارات , الاول يسمى  تيار الاستعداد (No-Load Current) ويقصد به عندما يكون المحرك بدون تحميل للأحمال , والتيار الثاني هو تيار العمل (Working Current) وهو ادنى تيار يحتاجه محرك السيرفو ليحرك الأحمال.

8 – نوع التيار الذي يعمل به المحرك تيار مستمر DC او متناوب/متردد AC

ليست هناك تعليقات:

شرح تتفصيلي لكيفية برمجة شاشات المولدات الكهربائية ديب سي 5220/720

شرح تتفصيلي لكيفية برمجة شاشات  المولدات  الكهربائية https://youtu.be/QFaE7o0S_SE رابط الفديو برمجة شاشه ديب سي 7310 برنامج DSE55xx برنا...